القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تسوق لمشروعك الإلكتروني عن طريق المؤثرين



كيف تسوق لمشروعك الإلكتروني عن طريق "الانفلونسرز"؟


منذ ظهور مواقع التواصل الاجتماعي إستطاعت إنشاء حالة من الإنتشار في كتير من المجالات، وأكثر المجالات التي حصل فيها تغيير كبير بسببها  هو "التسويق الالكتروني "، لأن  المواقع والمتاجر الالكترونية خلقت طرق مبتكرة وأسرع للتسويق، وأيضا أقل في التكلفة وأكثر فاعلية في الترويج للسلع والمنتجات والوصول للجمهور.

ومن أبرز طرق التسويق الجديدة  اللتي أثبتت قوتها في الفترة الأخيرة هي "التسويق عبر المؤثرين" أو "الانفلونسرز" و تقوم بالدرجة الأولى على استثمار شعبية الشخصيات المؤثرة في المجتمع ، اللذي تمكنوا من جعلهم  أنفسهم  محبوبين و يمتلكون جمهور ويأثرون عليه وذلك بتوجيهه على مواقع التواصل الاجتماعي و في توصيل الرسائل التسويقية للعملاء المستهدفين.

ووفقًا لدراسة أجراها العام الماضي موقع "Influencer Marketing Hub" المهتم بكل ما يتعلق بالتسويق عبر المؤثرين، سنجد  إن هذا النوع  من التسويق حقق نجاحات كبيرة وصلت لدرجة إنه كل دولار يتم صرفه عليه يحقق عائد يقدر بـ7.65 دولار وهو معدل رائع .

ولذلك نجد أن 67% من المسوقين قرروا هذه السنة 2020  رفع الميزانية المخصصة للتسويق عبر المؤثرين خاصة إن 55% منهم صاروا متأكدين  أن هذا النوع من التسويق سمح لهم بالوصول لشرائح أفضل وأكثر من العملاء .

الآن نأتي للسؤال المهم وهو "كيف لك  كرائد أعمال تمتلك متجرا مثلا  أن تستخدم "التسويق عبر المؤثرين" لكي تروج لمشروعك الناشئ وتجتذب جمهورك المستهدف؟"
الإجابة :

1- الاستعانة بالمنصات المتخصصة في التسويق عبر المؤثرين:

ظهرت في السنوات الأخيرة منصات تعمل كوسيط بين الشركات والمؤثرين لكي تختصر عليهم كتير من الوقت والمجهود، حيث يحصلون على مقابل مادي من الشركات وأصحاب الأعمال  لمساعدتهم على الوصول للمؤثرين الذين يمتلكون جمهور واسع يثق بهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن الناحية التانية توفر المنصات امتيازات مادية وهدايا لصناع المحتوى والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي حيث بيتعاونون معهم في التسويق لمنتجات وخدمات الشركات والعلامات التجارية المختلفة.

وتعتبر منصة "دولفينوس" أول منصة عربية تفاعلية تقوم بهذا الدور من خلال الحصول على مقابل مادي من الشركات وأصحاب المشروعات يقدر بـ29 دولار كاشتراك ربع سنوي أو 99 دولار كاشتراك سنوي، ومن الناحية التانية تساعد المؤثرين على جني أرباح بتبدأ من 10 دولار في حال التعاون معهم.
شخصيا لا أفضل هذا النوع من الترويج الذي يكون فيه وسطاء

2- تجذب المؤثرين بنفسك لمشروعك الناشئ:

أنت كرائد أعمال تمتلك متجر الكتروني  ممكن تقوم بمهمة اجتذاب المؤثرين لمشروعك الناشئ من خلال هذه الخطوات :

أولًا: اكتب أهدافك التسويقية:
من المهم جدًا لرائد الأعمال أن يحدد ماذا يريد  من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي و كيف يحقق الاستفادة لمشروعه ويكتب ذلك في نقاط واضحة، وقابلة للقياس، ومرتبطة بفترة زمنية محددة.

يعني هل هو يحتاج زيادة مبيعات منتج معين عنده، أو يريد أن يحسن مستوى انتشار علامته التجارية، او يحتاج زيادة عدد المتابعين على صفحته وفقط ، ام هل  هل يريد ان يحقق كل الأهداف مجتمعة .  وفي أي مدة زمنية لكي يستطيع قياس التطور اللذي حصل في البيزنس الخاص به وإلى أي مدى أضاف له استخدام التسويق عبر المؤثرين.

ثانيًا: اختر المؤثرين المناسبين لمجال عملك:
 رائد الأعمال يجب ان  يحدد المؤثرين الموجودين على مواقع التواصل الاجتماعي في مجال عمله، أو المجالات التي على صلة به وبأهدافه التسويقية،
ثالثا: نأتي إلى خطوات البحث و إختيار المؤثرين

يجب عليك أن تبحث في اليوتيوب عن الاشخاص الذين ينشؤون محتوى مشابه او قريب لمجال عملك او منتجاتك ثم تتصل بهم وتتفق معهم على الإعلان كل وسائل الاتصال بهم موجودة في قسم about. او قسم حول داخل القناة يجب ان تاخذ بعين الاعتبار أن يكون عدد متابعيهم على الاقل 10 الاف وأن يكون هناك تفاعل في اللايكات والتعليقات .
تستطيع أن تطبق هذه العملية في صفحات الفيسبوك وحسابات الإنستغرام بنفس الطريقة .
يفضل أن يكون الاعلان عبارة عن عملية شراء تركز على تجربة العميل داخل متجرك وذلك لكي تسهل أو حتى تعلم الزوار طريقة الشراء منك .كما لا يجب أن يكون الفيديو او البوست الدعائي كله مدح. يجب على المؤثر أن يبدي نوعا من المصداقية ويظهر بعض الانتقادات التي لا تؤثر على المبيعات والتي تتفق معه حولها مسبقا .

بعد الاعلان يكون عليك أن  تدرس هل تحققت أهداف حملتك التي وضعتها كما هو موضح في أعلى المقالة لكي تقرر فيما بعد هل تستمر معه ام تتوقف
بالتوفيق مع تحيات الأستاذ عوني حمزة

reaction:

تعليقات