القائمة الرئيسية

الصفحات

المنتج الرابح للمتجر الالكتروني (خصائصه)


البيع في المتاجر الإلكترونية مختلف تماما عن المتاجر التقليدية
لماذا أشتري منتج شامبو دوف مثلا للشعر عن طريق الأنترنات وأنتظر يومين أوثلاثة في حين أنني استطيع شراءه مباشرة من المحلات القريبة مني !؟
لا شك أن منتجات المتاجر الإلكترونية  يستلزم شروطا محددة تغري العميل للبحث عنه وشراءه بل وإنتظار وصوله مدة من الزمن .
في هذه المقال سأحاول تلخيص شروط المنتج الإلكتروني الرابح في نقاط محددة بناءا على تجربتي الشخصية :

صفات المنتجات الرابحة للمتاجر الإلكترونية

1-الإستمرارية : يجب أن يكون المنتج قابل للبيع مرات عدة وقد وضعت هذا الشرط أولا كنقطة رئيسية لأن هدفنا البيع للعميل عدة مرات بل أن نجعله زبون دائم في ما يعرف بولاء العميل والتي تصرف عليها أكبر المتاجر والشركات مبالغ تسويقية كبيرة .

2-التسهيل : يجب أن يكون المنتج  يحل مشكلة  للزبون أويسهل  له أمر ما .

3-السعر :يجب أن يكون المنتج متوازن في ثمنه لا هو مرتفع بحيث يتجاوز القدرة الشرائية لعملائك ولا هو رخيص يكون سعره بالتجزئة تقريبا بين 10 الى 30 دولار (مايقابلها في عملة بلدك).

4-الندرة :يجب أن يكون المنتج غير متاح في الأسواق يحقق مبدأ التفرد عند تسويقه لا نقصد نادر جدا ولكن ليس من السهل الوصول إليه . 

5-التوفر : يجب أن يكون متوفر بالجملة تستطيع الحصول على أي كمية تريدها يباع  بالتجزئة  بزيادة 50% الى 100% عن سعره بالجملة هذا الأمر يعطيك خيارات لتسويقه بتخفيض ثمنه عن المنافسين و يضمن لك هامش ربح  .

6-الضمان: يجب أن يكون أصلي غير مقلد لايحمل آثار سلبية أو مؤثرات جانبية خطيرة على الزبون.

7-المرونة : يجب أن يكون منتج قابل للتغليف لا يتلف في الطريق أو يتأثر بطول مدة التوصيل  .

8-التفرع : يجب أن يكون منتج رئيسي متفرع أي له لواحق أو ما يسمى بالمنتجات المرتبطة يمكن بيعهم دفعة واحدة bundle لتحقيق مزيد من الأرباح .

9- الواقعية : يجب أن يكون منتج واقعي متوازن في وصفه لا هو منتج عديم الفائدة ولا هو منتج يعتقد مشتريه انه يحقق معجزة له .


في الأخير طبعا لا يشترط توفر كل هذه الشروط التسعة فهي مجرد ملاحظات من خلال تجربتي الشخصية لكن إحرص على وجود أكثر عدد منها في منتجك وستحقق فائدة كبرى منه بإذن الله  .
بالتوفيق مع تحيات الأستاذ حمزة عوني 


reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق